البحث العلمي
Share |

شعبة البحث العلمي

الرؤية

يؤدي تطبيق أحكام هذه اللائحة إلى تحقيق مسعى جامعة الانبار إلى أن تكون جامعة رائدة في مجال البحث العلمي على المستوى الإقليمي، وأن تحظى بالاعتراف على المستوى الدولي.

 

الرسالة

من شأن تطبيق أحكام هذه اللائحة أن يؤدي إلى تطوير بيئة البحث العلمي وقدراته، لإنتاج المعرفة وإيجاد الحلول للقضايا الإستراتيجية في الجامعة بما تضمنه من أحكام منظمة للبحوث.

 

تضم الشعبة اربعة وحدات وكما مدرجة ادناه مع مهام كل منها:

1-  وحدة التفرغ العلمي والتطوير: تتولى هذه الوحدة تنفيذ التعليمات الخاصة بالتفرغ العلمي رقم (162) لسنة 2009 لتدريسي الجامعة خارج العراق. ويتم ذلك بالتنسيق مع تشكيلات الجامعة عبر تعميم الاستمارات والتعليمات النافذة للراغبين بالتفرغ وتدقيق معاملاتهم وارسالها للوزارة ومتابعة ورود الموافقات الرسمية لكل مرشح, بالتنسيق مع قسمي العلاقات الثقافية والشؤون القانونية في رئاسة الجامعة. كما يناط بهذه الوحدة متابعة برامج تطوير الملاكات التدريسية الخاصة بإيفاد التدريسين خارج العراق ضمن منظومة الزمالات البحثية والتواصل مع الوزارة ومع تشكيلات الجامعة لإكمال معاملات المرشحين بالتنسيق ايضا مع قسم العلاقات الثقافية.

2-  وحدة المجلات العلمية: لهذه الوحدة مهام عدة, فهي مسؤولة عن تدقيق محاضر اصدار اعداد المجلات العلمية في الجامعة وهي 12 مجلة علمية, واعلام هيئات التحرير في تلك المجلات بالمصادقة على اصدار تلك الاعداد . اضافة الى ذلك يقع على عاتق الوحدة اصدار الاوامر الجامعية بعد مصادقة السيد رئيس الجامعة المحترم على هيئات التحرير المقترحة من قبل تشكيلات الجامعة التي تصدر تلك المجلات. كما تُشرف الوحدة على تنفيذ مجلات الجامعة لضوابط استحداث وإصدار المجلات العلمية المحكمة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ان اعداد احصائيات شهرية بعدد البحوث العلمية المنشورة في المجلات العالمية الرصينة هو ايضا من ضمن مهام تلك الوحدة.

3-  وحدة المؤتمرات والندوات العلمية: تقوم هذه الوحدة بالإشراف والمتابعة على المؤتمرات العلمية بعد حصول الموافقات الرسمية على اقامتها في الجامعة, واصدار الاوامر الخاصة بتلك المؤتمرات من لجان علمية وتنظيمية ومتابعة التوصيات التي تصدر عن تلك المؤتمرات وارسالها الى الوزارة اضافة الى ادراجها ضمن موقع (ندوتي) التابع لدائرة البحث والتطوير في الوزارة. كما ان تنظيم اقامة الندوات العلمية والحلقات النقاشية يتم متابعته من قبل هذه الوحدة في بداية كل عام دراسي بالتنسيق مع تشكيلات الجامعة المختلفة.

 

4-  وحدة الخطة البحثية وبراءات الاختراع: تتم في هذه الوحدة عملية المتابعة والاشراف على تنفيذ الخطة البحثية لتدريسيي الجامعة في الكليات والمراكز البحثية والاقسام العلمية وتحديث البحوث المخططة والمنجزة والمنشورة وفق نظام التحديث الدوري للخطة البحثية المعتمد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كل 3 اشهر. كما تكون مسؤولة عن تأييد الخطط البحثية للتدريسيين وهي احدى متطلبات الترقية العلمية. من مهام الوحدة ارشفة براءات الاختراع التي يحصل عليها منتسبو الجامعة واعداد الاحصائيات الخاصة بها. ان هذه الوحدة تتولى مسؤولية ارسال الاحصائيات الخاصة بالبحوث العلمية وبراءات الاختراع الى الوزارة بشكل دوري.

 

 
عدد المشاهدات : 665