الهيكل التنظيمي
Share |

مدير القسم

الاستاذ الدكتور قتيبة فرحان داود

دكتوراه في الكيمياء الحياتية 

هيكلية القسم:

يتألف قسم الشؤون العلمية من ثلاث شعب هي:-

1- شعبة الشؤون العلمية: وتتألف من 3 وحدات.

2-شعبة البحث العلمي : وتتألف من 4 وحدات.

3- شعبة تسويق النتاجات البحثية

الهيكل التنظيمي

 

 

 

ااولاً: شعبة الشؤون العلمية:

تضم الشعبة ثلاث وحدات وكما مدرجة ادناه مع مهام كل منها:

1-  وحدة المناهج الدراسية والاعتماد الاكاديمي: تقع على هذه الوحدة مهمة تنظيم ومتابعة وتطوير المناهج الدراسية المتبعة في كليات الجامعة وفق التعليمات والضوابط الوزارية التي تنظم تلك العلمية ومتابعة اجراءات الاعتمادية للإقسام العلمية في الكليات. كما تتولى هذه الوحدة ايضا تنظيم آلية تأليف الكتب المنهجية والمساعدة المؤلفة من قبل تدريسيي الجامعة ومتابعة اصدار الاوامر الجامعية الخاصة بعد ورود موافقة الوزارة على تأليف تلك الكتب.

2-  وحدة المكاتب الاستشارية: مهمة هذه الوحدة هي المتابعة الدورية لعمل المكاتب الاستشارية في الجامعة, من حيث اصدار الاوامر الجامعية بتشكيل مجلس ادارات تلك المكاتب وتحديثها اضافة مراجعة المحاضر المرسلة من تلك المكاتب الى القسم والتنسيق مع قسمي الشؤون المالية والتدقيق والرقابة الداخلية في رئاسة الجامعة في لضمان ايفاء تلك المكاتب بالتزاماتها من حيث تنظيم عقود الايجار وتسليم الحسابات الختامية في موعدها.

3-  وحدة المختبر المركزي: هذه الوحدة مسؤولة عن تسيير الاعمال المناطة بالمختبر المركزي للجامعة. هذا المختبر ضم سابقا عدد من الاجهزة المختبرية البحثية المهمة للباحثين وطلبة الدراسات العليا, لكن اغلب تلك الاجهزة تعرض للنهب او التخريب بسبب احتلال الجامعة من قبل عصابات داعش الارهابية , لذلك فان مهمة كادر الوحدة حاليا هي العمل على ايجاد السب الكفيلة لصيانة الاجهزة المعطلة واعادتها للعمل ضمن ما يتوفر من مبالغ مالية وكذلك اعداد قوائم بتلك الاجهزة لعرضها على المؤسسات والجهات الرسمية متى ما طُلب منها ذلك.

ثانياً: شعبة البحث العلمي:

تضم الشعبة اربعة وحدات وكما مدرجة ادناه مع مهام كل منها:

1-  وحدة التفرغ العلمي والتطوير: تتولى هذه الوحدة تنفيذ التعليمات الخاصة بالتفرغ العلمي رقم (162) لسنة 2009 لتدريسي الجامعة خارج العراق. ويتم ذلك بالتنسيق مع تشكيلات الجامعة عبر تعميم الاستمارات والتعليمات النافذة للراغبين بالتفرغ وتدقيق معاملاتهم وارسالها للوزارة ومتابعة ورود الموافقات الرسمية لكل مرشح, بالتنسيق مع قسمي العلاقات الثقافية والشؤون القانونية في رئاسة الجامعة. كما يناط بهذه الوحدة متابعة برامج تطوير الملاكات التدريسية الخاصة بإيفاد التدريسين خارج العراق ضمن منظومة الزمالات البحثية والتواصل مع الوزارة ومع تشكيلات الجامعة لإكمال معاملات المرشحين بالتنسيق ايضا مع قسم العلاقات الثقافية.

2-  وحدة المجلات العلمية: لهذه الوحدة مهام عدة, فهي مسؤولة عن تدقيق محاضر اصدار اعداد المجلات العلمية في الجامعة وهي 12 مجلة علمية, واعلام هيئات التحرير في تلك المجلات بالمصادقة على اصدار تلك الاعداد . اضافة الى ذلك يقع على عاتق الوحدة اصدار الاوامر الجامعية بعد مصادقة السيد رئيس الجامعة المحترم على هيئات التحرير المقترحة من قبل تشكيلات الجامعة التي تصدر تلك المجلات. كما تُشرف الوحدة على تنفيذ مجلات الجامعة لضوابط استحداث وإصدار المجلات العلمية المحكمة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. ان اعداد احصائيات شهرية بعدد البحوث العلمية المنشورة في المجلات العالمية الرصينة هو ايضا من ضمن مهام تلك الوحدة.

3-  وحدة المؤتمرات والندوات العلمية: تقوم هذه الوحدة بالإشراف والمتابعة على المؤتمرات العلمية بعد حصول الموافقات الرسمية على اقامتها في الجامعة, واصدار الاوامر الخاصة بتلك المؤتمرات من لجان علمية وتنظيمية ومتابعة التوصيات التي تصدر عن تلك المؤتمرات وارسالها الى الوزارة اضافة الى ادراجها ضمن موقع (ندوتي) التابع لدائرة البحث والتطوير في الوزارة. كما ان تنظيم اقامة الندوات العلمية والحلقات النقاشية يتم متابعته من قبل هذه الوحدة في بداية كل عام دراسي بالتنسيق مع تشكيلات الجامعة المختلفة.

4-  وحدة الخطة البحثية وبراءات الاختراع: تتم في هذه الوحدة عملية المتابعة والاشراف على تنفيذ الخطة البحثية لتدريسيي الجامعة في الكليات والمراكز البحثية والاقسام العلمية وتحديث البحوث المخططة والمنجزة والمنشورة وفق نظام التحديث الدوري للخطة البحثية المعتمد من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي كل 3 اشهر. كما تكون مسؤولة عن تأييد الخطط البحثية للتدريسيين وهي احدى متطلبات الترقية العلمية. من مهام الوحدة ارشفة براءات الاختراع التي يحصل عليها منتسبو الجامعة واعداد الاحصائيات الخاصة بها. ان هذه الوحدة تتولى مسؤولية ارسال الاحصائيات الخاصة بالبحوث العلمية وبراءات الاختراع الى الوزارة بشكل دوري.

ثالثاً: شعبة تسويق النتاجات البحثية

لا تضم هذه الشعبة حالياً ايّة وحدات, ويتمحور عمل تلك الشعبة في متابعة وتنظيم الابحاث العلمية التطبيقية لمنتسبي الجامعة التي يمكن ان يتم الاستفادة من نتائجها في احدى وزارات او مؤسسات الدولة . حيث يتم ذلك من خلال ارسال الاستمارات المعّدة من قبل الوزارة والتي تم اكمالها من الباحث والجهة التي ينتمي اليها (كلية او مركز) وارسالها الى الوزارة. في حالة قبول البحث المعني من قبل احدى التشكيلات المحلية  يتم اعلامنا من قبل شعبة تسويق النتاجات العلمية في الوزارة ليتم الاتفاق مع الباحث وفق عقود يُشرف عليها القسم في الوزارة. حاليا تم اطلاق المنظومة الوزارية للبحوث التطبيقية والتي سيتم من خلالها رفع جميع البحوث التطبيقية في الجامعات العراقية ويتم تسويقها للجهات الاخرى وفق ضوابط ستعلمنا بها الوزارة لاحقاً.

كادر القسم:

يتكون كادر القسم من تدريسيين منسبين للعمل بدوام كلي او جزئي ومن موظفين هم بالأساس على ملاك القسم. كما ان بعض الموظفين قد تم تنسيبهم للعمل بشكل كلي في قسم آخر من اقسام رئاسة الجامعة كما مبين في ادناه:

ت

الاسم

المنصب

الاختصاص

1

أ.د. قتيبة فرحان داود

مدير القسم

الكيمياء

2

أ.م.د. محمد عباس جاسم

مسؤول شعبة البحث العلمي

علوم الحياة

3

م.د. حميد اسود محمد

مسؤول شعبة الشؤون العلمية

الهندسة المدنية

4

أ.م.د. سلوان محمود عبد اللطيف

مسؤول وحدة المجلات العلمية

الزراعة

5

م.د. معن ارثيع عبد

شعبة البحث العلمي

الإدارة والاقتصاد

6

م. حميد عبد دخيل

وحدة المختبر المركزي

الزراعة

7

م.م. سعد علي محمود

شعبة الشؤون العلمية

الإدارة والاقتصاد

8

م.م. لارا هاشم عبد المجيد

شعبة البحث العلمي

علوم الحياة

9

م.م. نور حميد حنوش

شعبة الشؤون العلمية

علوم الحياة

10

مازن سمير حبيب

شعبة الشؤون العلمية

علوم الحياة

11

فرحان عبد حربي

شعبة البحث العلمي

علوم الحاسبات

12

عبد الرحمن عامر عبود

-

الكيمياء

13

عمر صلاح نويران

-

آداب انكليزي

 صلاحيات مدير القسم :

يمارس مدير القسم في رئاسة الجامعة الصلاحيات الآتية لتسيير عمل القسم بالشكل المطلوب  :-

1-  توزيع المهام بين الموظفين العاملين في القسم لتسيير العمل.

2- الموافقة على منح الاجازات الاعتيادية على ان لا تتجاوز عشرة ايام والمصادقة على الاجازات المرضية.

3- التوصية بالموافقة على الاجازات الاعتيادية والمرضية لما زاد على ) 10 ( ايام بالإضافة الى الاجازات الدراسية.

4- الاشراف على اداء العمل في القسم ومتابعة نشاطات العاملين.

5- التوصية بفرض عقوبة على العاملين المقصرين.

6- اقتراح توجيه كتب الشكر والتقدير للعاملين المتميزين والمبدعين.

7- التوصية بمنح علاوات الترفيع والترقية من درجة الى اخرى للعاملين في القسم.

8- التوصية بالتعيين والتنسيب والاستغناء عن خدمات أي من العاملين في القسم على وفق القوانين والتعليمات النافذة.

9- اقتراح تكليف العاملين في القسم بالعمل الاضافي خارج اوقات الدوام الرسمي وضمن القوانين والتعليمات المنظمة لذلك.

10-  ملاك القسم تمثيل القسم في المؤتمرات والندوات العلمية والفنية ضمن نطاق اختصاص قسمه.

11-  توزيع المهام والمسؤوليات بين منتسبي القسم وبما يساعد على تطوير اداء العمل وتحسينه ضمن الموعد المحدد.

12- التوصية بايفاد منتسبي القسم الى داخل القطر ولمدة لا تتجاوز اسبوعاً واحداً.

13- التوصية بمنح المخصصات المختلفة لجميع العاملين في القسم.

14- تقييم اداء العاملين في القسم ورفعه الى الجهات ذات العلاقة.

15- اقتراح التعيين بعقد مؤقت للعاملين في القسم لسد حالات النقص في الملاك ولضمان سرعة سير العمل.

16- التوصية بالموافقة على تثبيت موظفي القسم بوظائفهم عند اكمالهم المدة القانونية المطلوبة.

17- التوصية باناطة مهام القسم الى احد منتسبيه في حالات تمتعه بالاجازات الاعتيادية والمرضية والايفاد.

18- اية صلاحيات اخرى يخوله اياها مسؤوله المباشر. 

 

 

 

 
عدد المشاهدات : 482